الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: سير أعلام النبلاء
قلت:قد صار الظاهر اليوم ظاهرين:أحدهما حق والثاني باطل فالحق أن يقول:إنه سميع بصير مريد متكلم حي عليم كل شيء هالك إلا وجهه خلق آدم بيده وكلم موسى تكليما واتخذ إبراهيم خليلا وأمثال ذلك فنمره على ما جاء ونفهم منه دلالة الخطاب كما يليق به تعالى ولا نقول:له تأويل يخالف ذلك.والظاهر الآخر وهو الباطل والضلال:أن تعتقد قياس الغائب على الشاهد وتمثل البارئ بخلقه تعالى الله عن ذلك بل صفاته كذاته فلا عدل له ولا ضد له ولا نظير له ولا مثل له ولا شبيه له وليس كمثله شيء لا في ذاته ولا في صفاته وهذا أمر يستوي فيه الفقيه والعامي- والله أعلم- .قال السلفي:سمعت ابن عقيل يقول:كان جدي كاتب بهاء الدولة بن بويه وهو الذي كتب نسخة عزل الطائع وتولية القادر وهي عندي بخط جدي.وقال أبو المظفر سبط ابن الجوزي:حكى ابن عقيل عن نفسه قال:حججت فالتقطت عقد لؤلؤ في خيط أحمر فإذا شيخ أعمى ينشده ويبذل لملتقطه مائة دينار فرددته عليه فقال:خذ الدنانير.فامتنعت وخرجت إلى الشام وزرت القدس وقصدت بغداد فأويت بحلب إلى مسجد وأنا بردان جائع فقدموني فصليت بهم فأطعموني وكان أول رمضان فقالوا:إمامنا توفي فصل بنا هذا الشهر.ففعلت فقالوا:لإمامنا بنت.فزوجت بها فأقمت معها سنة وأولدتها ولدا ذكرا فمرضت في نفاسها فتأملتها يوما فإذا في عنقها العقد بعينه بخيطه الأحمر فقلت لها:لهذا قصة. وحكيت لها
النسخة المطبوعة رقم الصفحة: 449 - مجلد رقم: 19
|